فيرست فنون

Results

#1. رسم ليوناردو لوحة العشاء الاخير بانارة وضوء روحاني وجناتي ليجسد المشهد الديني الخيالي المرتبط بقصة وشاية صلب السيد المسيح

#2. تميز اسلوب مايكل انجلو في تصويره الملون للشخوص بالصلابة النحتية و كأنها تصاوير لمنحوتات صخرية و ليست لاجساد بشرية طبيعية بلحمها و دمها

#3. التمثال الذي يأتي بالجانب الايمن من ارسطو هو اله الحكمة ابولو وفي ذلك الاشارة على الواقعية العلمية و القوة و مادية الارض كما هو في فكر ارسطو

#4. رسم الفنان رفائيل نفسه ضمن المجموعة التي على يمين ارسطو داخل هذا العمل الفني ليشير الى ايمانه وارتباطه بالنهضة الفكرية و العلمية لعصر النهضة و الذي كونه هو شخصيا جزء منها

#5. يقصد ليوناردو بوضع النور على الوجه والصدر والمنطق اللحمية في الموناليزا للتركيز على المعاني الروحية للانسان

#6. تعني كلمةSfumatura السفوماتورا بالايطالية الجو الضبابي الذي ابتكره ليوناردو لاعطاء المشهد جوا ضبابيا سحريا يزيد من جمالية المشهد و دراميته و ترابط اجزائه

#7. تشابه العرب واليونان القدماء بربط مفهوم الجمال بمصطلح الصناعة والتقنية بدلا من مصطلح فن الذي لم يكن موجودا في مصطلحاتهم كتعبير عن الفن

#8. في مدرسة اثينا يشير افلاطون باصبعه الى اسفل تعبيرا عن افكاره المثالية التي تنظر للعادة و الموجودات نظرة مادية دنيوية زائلة بينما نجد تلميذه ارسطو يشير باصبعه الى اعلى تعبيرا عن الواقعية والعلم

#9. خطوة التفسير في التذوق هي مرحلة يطرح فيه المتذوق تساؤلاته حول ماهية و تركيب عناصر العمل الفني الذي يعاينه مثل تساؤلات حول الشكل و اسلوب اختيار الالوان و النغمات وتوزيع المشهد وذلك تمهيدا للخطوة التالية وهي خطوة اصدار الحكم و التقييم

#10. امتاز اسلوب الفنان رفائيل بالمزج بين اسلوب الفنانين ليوناردو دافينشي و مايكل انجلو المختلفين فيما بينهما من حيث النعومة والصلابة مما اكسب اعماله الفنية روعة كلاسيكية اكثر اكتمالا

#11. لفنون التطبيقية هي تلك الفنون التي يكون الهدف منها اما صناعيا او نفعيا و لكن الاختلاف بينها وبين الفنون الجميلة ان الفنون التطبيقية تخلو من الجمالية لانها فقط تعتمد على الصنعة و المهارة

#12. استخدم مايكل انجلو في قبة السيستين الابعاد الفضائية و الفراغ العلمي النهضوي تماشيا مع تصالح العلم والدين في عصر النهضة

#13. رسم ليوناردو سيمفونية بصرية لحركات الايدي و الاجساد في العشاء الاخير ليرمز للمعاني الدينية المقدسة للمسيح

#14. يتشابه الناقد الفني والمذوق الفني بتطبيقه كافة الخطوات باستثناء خطوة التنظير المناطة بالناقد الفني وحده

#15. يفسر اهمال الطبيعة في خلفية اللوحة لليوناردو بأنه يريد ان يركز على اولوية الحضور الانساني قبل الطبيعة لتأكيد العودة لابراز اهمية الانسان

finish