Results

-

#1. عبر الفن الاسلامي عن الفتوحات الاسلامية كونها استهدفت نشر الدين و الخير و المنفعة للبشرية

#2. من اشهر لوحات بيكاسو لوحة الجرنيكا - 1937 التي تعبر عن وحشية الحرب

#3. في الفن الاسلامي يقوم الفنان المسلم بتفكيك الطبيعة من حيوانات و نباتات و نجوم وغيرها الى عناصر هندسية نقية

#4. تذويب المادة و ازالتها في كتل متحركة خفيفة الوزن في كافة اشكال الفن الاسلامي يشير الى مفهوم مركزية الله في الكون و طبيعته المطلقة امام فناء المادة

#5. تجعل اعمال الفن الاسلامي عين المشاهد ترى المادة وكانها خفيفة الثقل تذوب و تتلاشى و تأخذ اشكال اخرى كالطاقة و السرعة

#6. استمدت الحروف العربية اصولها من عناصر الطبيعة كالنجوم والنباتات و الحيوانات و غيرها

#7. عبر الفن الاسلامي من خلال تساوي الارتفاعات الهندسية و نسب الحجوم عن فكرة العدالة و التماسك الاجتماعي بين البشر

#8. استهدف الفن الاسلامي من خلال الزخرفة و التجريد لتحريك احساس المسلم من خلال التشكيلات النباتية و الزخرفة الهندسية

#9. اعتمدت السوريالية على النظرة المباشرة للاشياء و ما تراه العين وتسجيله حسب التأثير الضوء و الزمن على الاشياء

#10. تعتبر لوحة بيكاسو فتيات افينيون -1907 هي بداية الحركة السوريالية التي ركزت على الاحلام و اللاوعي

#11. جعل التكعيبيون من الصورة تحمل فكرة الشيء المرسوم و ذلك برسمه من جهات متعددة في وقت واحد

#12. عبرت الاعمال الفنية الاسلامية عن انفعالات البشر و عواطفه الدنيوية اعترافا بقيمة الانسان المؤمن

#13. لم يعترف الاسلام بالجمال لغاية الاستمتاع دون اي يكون له رسالة دينية روحية

#14. سلفادور دالي رسام و فنان اسباني من اعلام المدرسة السوريالية وصفت اعماله بانها باهرة وصادمة لمشاهديها

#15. عندما يجد المعماري المسلم في العمارة الاسلامية اي فراغ مادي يقوم بتعبئته بالزخارف النباتية و الحروفية لتنشيط الحركة البصرية

#16. فكرة التوحيد في الفن الاسلامي انعكست بوحدة التكوين الفني و ترابط عناصره تعبيرا عن وحدانية الله و وحدة الامة

#17. في عام1932 قدم دالي لوحته اصرار الذاكرة في اول معرض جامع للاعمال السريالة في نيويورك

#18. عبر الفن الاسلامي عن ترابط الامة وتعاضدهم من خلال تحليل و توسيع العناصر الهندسية وجعلها حرة متباعدة في فضاء مفتوح

#19. قامت العمارة الاسلامية بتوسيع النوافذ و جعلها تتجه نحو السماء لادخال اكبر قدر من النور لتذويب المادة و تحريك البصر داخل تلك العمارة

#20. بعكس الفنون الغربية التي استهدفت التعبير عن مادية الحياة كرس الفن الاسلامي نفسه لخدمة الدين فقط

#21. النصوص المفتوحة في العمل الفني الاسلامي ليس لها برواز مما يجعلها تقود البصر الى الخارج باعتبار ان الله موجود في كل مكان

#22. يقصد بالعمل الفني الاسلامي المفتوح هو ذلك العمل الذي ينظر المشاهد الى وسطه بحيث يبقى بصر المشاهد محصورا بداخله

#23. تخلى الفنانون المسلمون عن التصوير و التجسيد و لجأوا للتجريد النقي فزعا و خوفا من الفراغ و المنظور

#24. الفن الاسلامي هو فن لا يحزن ولا يحرض و لا يعبر عن الضحك و السخرية او انفعالات المأساة

#25. جاءت السوريالية كرد فعل ضد ما اعتبره اعضاؤها مسببة الدمار الذي احدثته العقلانية

finish